كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



وفي: {هل} قولان:
أحدهما: أنها استفهام لتعظيم القصة لا يراد به نفس الاستفهام.
قال ابن الأنباري: والمعنى: ما أعظم ما ارتكبتم، وما أسمج ما آثرتم من قطيعة الرحم وتضييع الحق، وهذا مثل قول العربي: أتدري من عصيت؟ هل تعرف من عاديت؟ لا يرد بذلك الاستفهام، ولكن يريد تفظيع الأمر، قال الشاعر:
أترجو بنو مروان سمعي وطاعتي

لم يرد الاستفهام، إِنما أراد أن هذا غير مرجوٍّ عندهم.
قال: ويجوز أن يكون المعنى: هل علمتم عقبى ما فعلتم بيوسف وأخيه من تسليم الله لهما من المكروه؟ وهذه الآية تصديق قوله: {لتنبِّئنَّهم بأمرهم}.
والثاني: أن: {هل} بمعنى قد ذكره بعض أهل التفسير.
فإن قيل: فالذي فعلوا بيوسف معلوم، فما الذي فعلوا بأخيه، وما سعَوا في حبسه ولا أرادوه؟
فالجواب من وجوه.
أحدها: أنهم فرَّقوا بينه وبين يوسف، فنغَّصوا عيشه بذلك.
والثاني: أنهم آذوْهُ بعد فُقْدِ يوسف.
والثالث: أنهم سبّوه لما قُذف بسرقة الصاع.
وفي قوله: {إِذ أنتم جاهلون} أربعة أقوال:
أحدها: إِذ أنتم صبيان، قاله ابن عباس.
والثاني: مذنبون، قاله مقاتل.
والثالث: جاهلون بعقوق الأب، وقطع الرحم، وموافقة الهوى.
والرابع: جاهلون بما يؤول إِليه أمر يوسف، ذكرهما ابن الأنباري.
قوله تعالى: {أئنك لأنت يوسف} قرأ ابن كثير، وأبو جعفر، وابن محيصن: {إِنك} على الخبر، وقرأه آخرون بهمزتين محققتين، وأدخل بعضهم بينهما ألفًا.
واختلف المفسرون، هل عرفوه، أم شبّهوه؟ على قولين.
أحدهما: أنهم شبّهوه بيوسف، قاله ابن عباس في رواية.
والثاني: أنهم عرفوه، قاله ابن إِسحاق.
وفي سبب معرفتهم له ثلاثة أقوال:
أحدها: أنه تبسم، فشبَّهوا ثناياه بثنايا يوسف، قاله الضحاك عن ابن عباس.
والثاني: أنه كانت له علامة كالشامة في قرنه، وكان ليعقوب مثلها، ولإِسحاق مثلها، ولسارة مثلها، فلما وضع التاج عن رأسه، عرفوه، رواه عطاء عن ابن عباس.
والثالث: أنه كشف الحجاب، فعرفوه، قاله ابن إِسحاق.
قوله تعالى: {قال أنا يوسف} قال ابن الأنباري: إِنما أظهر الاسم، ولم يقل: أنا هو، تعظيمًا لما وقع به من ظلم إِخوته، فكأنه قال: أنا المظلوم المستحَلُّ منه، المراد قتلُه، فكفى ظهور الاسم من هذه المعاني، ولهذا قال: {وهذا أخي} وهم يعرفونه، وإِنما قصد: وهذا المظلوم كظلمي.
قوله تعالى: {قد منَّ الله علينا} فيه ثلاثة أقوال:
أحدها: بخير الدنيا والآخرة.
والثاني: بالجمع بعد الفرقة.
والثالث: بالسلامة ثم بالكرامة.
قوله تعالى: {إِنه من يتق ويصبر} قرأ ابن كثير في رواية قنبل: {من يتقي ويصبر} بياء في الوصل والوقف، وقرأ الباقون بغير ياء الحالين.
وفي معنى الكلام أربعة أقوال:
أحدها: من يتق الزنى ويصبر على البلاء.
والثاني: من يتق الزنى ويصبر على العزبة.
والثالث: من يتق الله ويصبر على المصائب، رويت هذه الأقوال عن ابن عباس.
والرابع: يتق معصية الله ويصبر على السجن، قاله مجاهد.
قوله تعالى: {فإن الله لا يضيع أجر المحسنين} أي: أجر مَنْ كان هذا حاله.
قوله تعالى: {لقد آثرك الله علينا} أي: اختارك وفضَّلك.
وبماذا عنوا أنه فضَّله فيه؟ أربعة أقوال:
أحدها: بالملك، قاله الضحاك عن ابن عباس.
والثاني: بالصبر، قاله أبو صالح عن ابن عباس.
والثالث: بالحلم والصفح عنا، ذكره أبو سليمان الدمشقي.
والرابع: بالعلم والعقل والحسن وسائر الفضائل التي أعطاه.
قوله تعالى: {وإِن كنا لخاطئين} قال ابن عباس: لمذنبين آثمين في أمرك.
قال ابن الأنباري: ولهذا اختير: {خاطئين} على مخطئين وإِن كان أخطأَ على ألسن الناس أكثر من خطئ يخطأ لأن معنى خطئ يخطأ، فهو خاطئ: آثم، ومعنى أخطأ يخطئ، فهو مخطئ: ترك الصواب ولم يأثم، قال الشاعر:
عِبَادُكَ يَخْطَأونَ وَأَنْتَ رَبٌّ ** بِكَفَّيْكَ المَنَايَا والحُتُومُ

أراد: يأثمون.
قال: ويجوز أن يكون آثر خاطئين على مخطئين لموافقة رؤوس الآيات لأن خاطئين أشبه بما قبلها.
وذكر الفراء في معنى إِن قولين:
أحدهما: وقد كنا خاطئين.
والثاني: وما كنا إِلا خاطئين.
قوله تعالى: {لا تثريب عليكم اليوم} قال أبو صالح عن ابن عباس: لا أعيِّركم بعد اليوم بهذا أبدًا.
قال ابن الأنباري: إِنما أشار إِلى ذلك اليوم، لأنه أول أوقات العفو، وسبيل العافي في مثله أن لا يراجع عقوبة.
وقال ثعلب: قد ثرَّب فلان على فلان: إِذا عدَّد عليه ذنوبه.
وقال ابن قتيبة: لا تعيير عليكم بعد هذا اليوم بما صنعتم، وأصل التثريب: الإِفساد، يقال: ثرَّب علينا: إِذا أفسد، وفي الحديث: «إِذا زنت أمة أحدكم فليجلدها الحدَّ، ولا يثرِّب» أي: لا يعيِّرها بالزنى، قال ابن عباس: جعلهم في حِلّ، وسأل الله المغفرة لهم.
وقال السدي: لما عرّفهم نفسه، سألهم عن أبيه، فقالوا: ذهبت عيناه، فأعطاهم قميصَه، وقال: {اذهبوا بقميصي هذا فألقوه على وجه أبي يأت بصيرًا} وهذا القميص كان في قصبة من فضة معلَّقًا في عنق يوسف لما أُلقي في الجب، وكان من الجنة، وقد سبق ذكره [يوسف: 18، 25، 26، 27، 28].
قوله تعالى: {يأت بصيرًا} قال أبو عبيدة: يعود مبصرًا.
فإن قيل: من أين قطع على الغيب؟
فالجواب: أن ذلك كان بالوحي إِليه، قاله مجاهد.
قوله تعالى: {وائتوني بأهلكم أجمعين} قال الكلبي: كان أهله نحوًا من سبعين إِنسانًا.
قوله تعالى: {ولما فصلت العير} أي: خرجت من مصر متوجهة إِلى كنعان.
وكان الذي حمل القميص يهوذا.
قال السدي: قال يهوذا ليوسف: أنا الذي حملت القميص إِلى يعقوب بدم كذب فأحزنتُه، وأنا الآن أحمل قميصك لأسرَّه، فحمله، قال ابن عباس: فخرج حافيًا حاسرًا يعدو، ومعه سبعة أرغفة لم يستوف أكلها.
قوله تعالى: {قال لهم أبوهم} يعني يعقوب لمن حضره من أهله وقرابته وولد ولده: {إِني لأجد ريح يوسف}.
ومعنى أجد: أشم، قال الشاعر:
وَلَيْسَ صَرِيْرُ النَّعْشِ مَاتَسْمَعُونَه ** وَلَكِنَّها أَصْلاَبُ قَوْمٍ تَقَصَّف

وَلَيْسَ فَتِيقُ المِسْكِ مَاتَجِدُونَه ** وَلَكِنَّه ذَاكَ الثَّنَاءُ المُخلَّفُ

فإن قيل: كيف وجد يعقوب ريحه وهو بمصر، ولم يجد ريحه من الجب وبعد خروجه منه، والمسافة هناك أقرب؟
فعنه جوابان.
أحدهما: أن الله تعالى أخفى أمر يوسف على يعقوب في بداية الأمر لتقع البلية التي يتكامل بها الأجر، وأوجده ريحه من المكان النازح عند تقضِّي البلاء ومجيء الفرج.
والثاني: أن هذا القميص كان في قصبة من فضة معلَّقا في عنق يوسف على ما سبق بيانه.
فلما نشره فاحت روائح الجنان في الدنيا فاتصلت بيعقوب، فعلم أن الرائحة من جهة ذلك القميص.
قال مجاهد: هبت ريح فضربت القميص، ففاحت روائح الجنة في الدنيا واتصلت بيعقوب فوجد ريح الجنة، فعلم أنه ليس في الدنيا من ريح الجنة إِلا ما كان من ذلك القميص، فمن ثم قال: {إِني لأجد ريح يوسف}.
وقيل: إِن ريح الصبا استأذنت ربها في أن تأتي يعقوب بريح يوسف قبل البشير فأذن لها، فلذلك يستروح كل محزون إِلى ريح الصبا، ويجد المكروبون لها رَوْحًا، وهي ريح لينة تأتي من ناحية المشرق، قال أبو صخر الهذلي:
إِذا قُلْتُ هَذَا حِينَ أَسْلُو يَهِيْجُني ** نَسِيْمُ الصَّبا مِنْ حَيْثُ يطَّلِعُ الفَجْرُ

قال ابن عباس: وجد ريح قميص يوسف من مسيرة ثمان ليال ثمانين فرسخًا.
قوله تعالى: {لولا أن تفنِّدونِ} فيه خمسة أقوال.
أحدها: تُجهِّلونِ، رواه ابن أبي طلحة عن ابن عباس، وبه قال مقاتل.
والثاني: تسفِّهونِ، رواه عبد الله بن أبي الهذيل عن ابن عباس، وبه قال عطاء، وقتادة، ومجاهد في رواية.
وقال في رواية أخرى: لولا أن تقولوا: ذهب عقلك.
والثالث: تكذِّبونِ، رواه العوفي عن ابن عباس، وبه قال سعيد بن جبير، والضحاك.
والرابع: تهرِّمونِ، قاله الحسن، ومجاهد في رواية.
قال ابن فارس: الفَنَد: إِنكار العقل من هرم.
والخامس: تعجِّزونِ، قاله ابن قتيبة.
وقال أبو عبيدة: تسفِّهون وتعجِّزون وتلومون، وأنشد:
يَاصَاحِبَيَّ دَعَا لَوْمِي وَتَفْنِيدِي ** فَلَيْسَ مَا فَاتَ مِنْ أَمْرٍ بِمَرْدُودِ

قال ابن جرير: وأصل التفنيد: الإِفساد، وأقوال المفسرين تتقارب معانيها، وسمعت الشيخ أبا محمد إبن الخشاب يقول: قوله: {لولا أن تفنِّدون} فيه إِضمار، تقديره: لأخبرتكم أنه حيّ.
قوله تعالى: {قالوا تالله إِنك لفي ضلالك القديم} قال ابن عباس: بنو بنيه خاطبوه بهذا، وكذلك قال السدي: هذا قول بني بنيه، لأن بنيه كانوا بمصر.
وفي معنى هذا الضلال ثلاثة أقوال:
أحدها: أنه بمعنى الخطأ، قاله ابن عباس، وابن زيد.
والثاني: أنه الجنون، قاله سعيد بن جبير.
والثالث: الشقاء والعناء، قاله مقاتل، يريد بذلك شقاء الدنيا.
قوله تعالى: {فلما أن جاء البشير} فيه قولان:
أحدهما: أنه يهوذا، قاله أبو صالح عن ابن عباس، وبه قال وهب بن منبه، والسدي، والجمهور.
والثاني: أنه شمعون، قاله الضحاك.
فإن قيل: ما الفرق بين قوله هاهنا: {فلما أن جاء} وقال في موضع: {فلما جاءهم} [البقرة: 89].
فالجواب: أنهما لغتان لقريش خاطبهم الله بهما جميعًا، فدخول: {أن} لتوكيد مُضِّي الفعل، وسقوطها للاعتماد على إِيضاح الماضي بنفسه، ذكره ابن الأنباري.
قوله تعالى: {ألقاه} يعني القميص: {على وجهه} يعني يعقوب: {فارتدَّ بصيرًا}، الارتداد: رجوع الشيء إِلى حال قد كان عليها.
قال ابن الأنباري: إِنما قال: ارتد، ولم يقل: رُدَّ، لأن هذا من الأفعال المنسوبة إِلى المفعولِين، كقولهم: طالت النخلة، والله أطالها، وتحركت الشجرة، والله حركها.
قال الضحاك: رجع إِليه بصره بعد العمى، وقوّته بعد الضعف، وشبابه بعد الهرم، وسروره بعد الحزن.
وروى يحيى بن يمان عن سفيان قال: لما جاء البشيرُ يعقوبَ، قال: على أيِّ دين تركت يوسف؟ قال: على الإِسلام، قال: الآن تمت النعمة.
قوله تعالى: {ألم أقل لكم إِني أعلم من الله مالا تعلمون} فيه أقوال قد سبق ذكرها قبل هذا بقليل.
قوله تعالى: {يا أبانا استغفر لنا ذنوبنا} سألوه أن يستغفر لهم ما أتوا، لأنه نبيّ مجاب الدعوة.
{قال سوف أستغفر لكم ربي} في سبب تأخيره لذلك ثلاثة أقوال:
أحدهما: أنه أخَّرهم لانتظار الوقت الذي هو مَظِنَّة الإِجابة، ثم فيه ثلاثة أقوال:
أحدها: أنه أخَّرهم إِلى ليلة الجمعة، رواه ابن عباس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال وهب: كان يستغفر لهم كل ليلة جمعة في نيِّف وعشرين سنة.
والثاني: إِلى وقت السّحَر من ليلة الجمعة، رواه أبو صالح عن ابن عباس.
قال طاووس: فوافق ذلك ليلة عاشوراء.
والثالث: إِلى وقت السَّحَر، رواه عكرمة عن ابن عباس، وبه قال ابن مسعود، وابن عمر، وقتادة، والسدي، ومقاتل.
قال الزجاج: إِنما أراد الوقت الذي هو أخلق لإِجابة الدعاء، لا أنه ضَنَّ عليهم بالاستغفار، وهذا أشبه بأخلاق الأنبياء عليهم السلام.
والقول الثاني: أنه دفعهم عن التعجيل بالوعد.
قال عطاء الخراساني: طلبُ الحوائج إِلى الشباب أسهل منها عند الشيوخ، ألا ترى إِلى قول يوسف: {لا تثريب عليكم اليوم} وإِلى قول يعقوب: {سوف أستغفر لكم ربي}
والثالث: أنه أخَّرهم ليسأل يوسف، فإن عفا عنهم، استغفر لهم، قاله الشعبي.
وروي عن أنس بن مالك أنهم قالوا: يا أبانا إِنْ عفا الله عنا، وإِلا فلا قُرَّة عين لنا في الدنيا، فدعا يعقوبُ وأمَّن يوسف، فلم يُجب فيهم عشرين سنة، ثم جاء جبريل فقال: إِن الله قد أجاب دعوتك في ولدك، وعفا عما صنعوا به، واعتقد مواثيقهم من بَعْدُ على النبوَّة.
قال المفسرون: وكان يوسف قد بعث مع البشير إِلى يعقوب جَهازًا ومائتي راحلة، وسأله أن يأتيه بأهله وولده.